Isnin, 8 November 2010

الجمعية الخيرية الإسلامية بماليزيا - بركيم

بركيم

تعرف الجمعية الخيرية الإسلامية بماليزيا باسمهما المختصر (بركيم) (PERKIM) وقد أسست منذ عام 1960 عندما كان سمو تنكو عبد الرحمن بترا الحاج رئيساً لوزراء ماليزيا . وتعتبر (بركيم) (PERKIM) المنظمة الإسلامية الوحيدة في ماليزيا التي تكرس جهودها لنشر الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين.ولا زالت (بركيم) إلى اليوم ـ تحت قيادة تنكو عبد الرحمن ـ تعتبر المنظمة الإسلامية الوحيدة التي تعترف بها ماليزيا حكومة وشعباً، على أنها منظمة الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين.
وتمارس (بركيم) نشاط الدعوة من خلال أعمال البر والخدمات الاجتماعية المفيدة للناس، وتهدف من ذلك إلى إثارة الشعور بالاهتمام بالإسلام في محيط الطوائف غير المسلمة، وتحريك رغباتهم في الاتجاه إلى هذا الدين والتعرف عليه.

والواقع أنه عندما يتهيأ الشخص نفسياً للاستماع والقبول، فإنه يأتي بنفسه ليسأل ويتعرف على الدين الإسلامي، كما يقوم الدعاة المدربون من (بركيم) بزيارة غير المسلمين الذين يريدون التعرف على الإسلام، ويقدمون لهم ما يريدون من معلومات ويجيبون على استفساراتهم، وغالباً ما يكون الدعاة من نفس جنس الأشخاص الذين يزورونهم ويتحدثون بلغتهم كالصينيين والهنود وغيرهم من طوائف السكان في ماليزيا.
وعادة ينتهي الأمر بمثل هؤلاء الأشخاص غير المسلمين إلى التأثر بمبادئ الدين الإسلامي.
وتسير (بركيم) على هذا المنهج في الدعوة الإسلامية اتباعاً لتوجيهات القرآن الكريم في قوله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}. [النحل: 125].


أهداف الجمعية:
ماليزيا دولة يتألف شعبها من عدة أجناس وأديان مختلفة، ويشكل المسلمون حوالي نصف عدد السكان الذي يبلغ مجموعهم 15مليون نسمة، وإلى جانب المسلمين فهناك المسيحيون والبوذيون والهندوس.
والذين يتبعون معتقدات أجدادهم السابقين، ومن ثم كان على جمعية (بركيم) أن تنهج منهج الحكمة في ممارسة الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين في ماليزيا لإقناعهم في النهاية باعتناق الإسلام، فيصبحون من الإخوة المسلمين الجدد على حد التعبير الشائع في ماليزيا.

(1) وقد توفي تنكو عبد الرحمن في 19/5/1411هـ عن عمر يناهز 87 عاماً، ودفن في ولاية قدح مسقط رأسه

4 ulasan:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    BalasPadam
  2. تمور المدينة المنورة
    يوجد لدينا انواع من التمور السعودية الفاخرة
    وبأسعار مميزة جداً هنا في ماليزيا
    للطلب او الإستفسار
    الإتصال على:
    +601129111156
    Amar abdullah

    Dates Medina
    We have kinds of dates Arabia luxury
    The prices here are very distinctive in Malaysia
    Request or inquiry
    Contact:
    +601129111156
    Amar abdullah

    BalasPadam
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن اعرف كيف يمكن لشخص أن يشهر اسلامه في ماليزيا ,و ماهي الإجراءات المطلوبة والوقت الذي يتمكنفيه الشخص الحصول على ما يثبت انه اصبح مسلما , علما بانه عربي وليس معه الجنسية الماليزية .

    BalasPadam
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن اعرف كيف يمكن لشخص أن يشهر اسلامه في ماليزيا ,و ماهي الإجراءات المطلوبة والوقت الذي يتمكنفيه الشخص الحصول على ما يثبت انه اصبح مسلما , علما بانه عربي وليس معه الجنسية الماليزية .

    BalasPadam